Page 125 - web
P. 125

‫‪ISSUE No. 448‬‬

                     ‫أن يشوه التصورات الإدراكية للواقع ويهدد قيم السلام‬           ‫والأسرية والاقتصادية ومؤشرات التكنولوجيا الحديثة‬
                     ‫والتعايش السلمي عند الأجيال الناشئة علاوة على غرس‬            ‫ومعدلات تغلغلها في التفاعلات الإنسانية والاجتماعية؛‬
                     ‫بذور التطرف المبكرة‪ ،‬وتعزيز مشاعر العزلة والظلم على‬          ‫حيث لم يعد من الممكن النظر إلى بيئة المخاطر الأمنية‬
                     ‫حساب مشاعر الانتماء للمجتمع والهوية الوطنية؛ مما‬             ‫والجرائم العابرة للحدود إلا من منظور شمولي‪ ،‬يأخذ بعين‬
                     ‫يدفع العقول القابلة للتأثر‪ ،‬ولاسيما الفئات الأقل سًًّنا‬      ‫الاعتبار كافة العوامل المؤثرة والبيئات المحفزة والأدوات‬
                     ‫والأقل وعًًيا نحو المعتقدات والسلوكيات المتطرفة‬              ‫والتقنيات المستخدمة في نمو بيئة المخاطر الأمنية‬
                     ‫والدخول في دائرة تبني مشاعر البغض والكره والعداء‬
                                                                                                  ‫وتداعياتها على أمن واستقرار المجتمعات‪.‬‬
                                                               ‫للمجتمع كاماًلا ‪.‬‬  ‫وتكمن أهمية الأمن الفكري من أهمية ما يسعى‬
                     ‫وقد أظهرت الكثير من الحالات والتجارب حول العالم‬              ‫لتأمينه وحمايته‪ ،‬والمتمثلة في حماية المعرفة والأفكار‬
                     ‫خلال السنوات القليلة الماضية قدرة الجماعات المتطرفة‬          ‫والمعلومات المتداولة بين الأفراد والمجموعات داخل‬
                     ‫على إساءة استخدام المنصات الرقمية عبر الإنترنت لنشر‬          ‫المجتمع من الانحراف والجنوح والتطرف؛ حيث يرتبط الأمن‬
                     ‫أيديولوجياتها المتطرفة‪ ،‬وتجنيد الشباب والأطفال‬               ‫الفكري ارتباً ًطا مباشًًرا بمدى قدرة المجتمعات المعاصرة‬
                     ‫والمراهقين؛ حيث تؤدي منصات الألعاب الإلكترونية‬               ‫على مواجهة المخاطر المتعلقة بالأفكار المتطرفة‬
                     ‫وشبكات التواصل الاجتماعي دو ًًرا رئي ًًسا في تسهيل الاتصال‬   ‫وحروب الشائعات وخطابات العنف والتمييز والكراهية‬

                             ‫والتواصل والاستقطاب لاعتناق الأفكار المتطرفة‪.‬‬               ‫الموجهة لزعزعة الأمن والاستقرار والسلم الأهلي‪.‬‬
                     ‫علاوة على ذلك تواجه كافة المجتمعات المعاصرة‬
                     ‫إشكالية انتشار المعلومات المضللة وبث الأخبار الكاذبة‬                                        ‫تأثيرات وتداعيات متعددة‬
                     ‫التي تؤدي إلى تآكل الثقة في المؤسسات الوطنية‪،‬‬
                     ‫وتقويض التماسك الاجتماعي‪ ،‬وزيادة الاستقطاب‬                   ‫تعتبر فئة الأطفال والناشئة من أكثر الفئات عرضة لمخاطر‬
                     ‫المجتمعي لخدمة أجندات متطرفة‪ ،‬تستهدف بالدرجة‬                 ‫الأمن الفكري‪ ،‬ومن الآثار والتداعيات الخطيرة لانتشار‬
                                                                                  ‫المحتوى الرقمي المتطرف التسبب في صدمات نفسية‬
                                                    ‫الأولى زعزعة أمن المجتمع‪.‬‬     ‫للأطفال بسبب تكرار مشاهد العنف والقتل والدعاية‬
                                                                                  ‫الإرهابية؛ مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالقلق والخوف‬
                                           ‫نقطة التوازن في المعادلة الأمنة‬        ‫وفقدان الحساسية تجاه العنف في العالم الحقيقي‪ ،‬كما‬
                     ‫كلما كانت منظومة الأمن الفكري في المجتمع أكثر‬                ‫أن مشاهدة مقاطع الفيديو والصور الرسومية والتفاعل‬
                     ‫فاعلية وقدرة على مواجهة المخاطر والتحديات‪ ،‬كان‬               ‫الرقمي مع الخطاب المليء بالكراهية والتطرف يمكن‬

               ‫‪125‬‬
   120   121   122   123   124   125   126   127   128   129   130